المدونة

مؤشرات تؤكد أن الوقت قد حان لنقل استضافة موقعك

مؤشرات تؤكد أن الوقت قد حان لنقل استضافة موقعك إلى شركة أخرى

يعاني الكثيرين من أصحاب المواقع “العربية” تحديدًا من اختيار خطة استضافة غير مناسبة، أو شركة استضافة سيئة. ويرجع هذا إلى عدة عوامل، أهمها عدم معرفتهم بكيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعهم.

ويستمر البعض في التساؤل، هل يجب أن أغير استضافة موقعي؟ وما هي المؤشرات التي تؤكد أن الوقت قد حان للنقل؟ ، وبعض أصحاب المواقع قد لا يعرفون من الأساس أن بإمكانهم نقل مواقعهم إلى شركة استضافة أخرى، وبالتالي تستمر المعاناة سواءً من توقفات مستمرة للموقع أو مشكلات لا تنتهي بسبب سوء اختيار خطة الاستضافة أو شركة الاستضافة.

في هذه التدوينة سنتحدث عن علامات تؤكد أن الوقت قد حان لتغيير/ترقية خطة الإستضافة لموقعك أو نقله إلى شركة استضافة مواقع أخرى.

هل يتوقف موقعك باستمرار ؟

إذا كان موقعك يتوقف باستمرار فإن هذا مؤشر سئ، حيث تؤدي التوقفات المستمرة إلى خسارة عملاء محتملين والإضرار بسمعة موقعك لدى محركات البحث، مما يؤثر على ترتيب نتائج البحث لموقعك. لذلك يجب فحص أسباب توقف موقعك، بعض المواقع تتوقّف نتيجة أن خطة الإستضافة الخاصة بها غير مناسبة، (مثل استضافة متجر إلكتروني على خطة استضافة مشتركة) هذا بالطبع غير صحيح، فلكل موقع طبيعته ومتطلباته الخاصة. وسوف تساعدك شركة الإستضافة بمعرفة الخطة الأنسب لموقعك بناءً على طبيعة عمله ومتطلباته من الموارد التشغيلية. ولكن البعض الآخر من المواقع يتوقّف نتيجة مشكلات في خوادم الإستضافة أو الشبكة، إذا تأكدت من ذلك عن طريق مزوّد الخدمة فيجب أن تطلب من فريق الدعم الفني نقل موقعك إلى خادم استضافة آخر أكثر استقرارًا، في حال عدم الإستجابة واستمرار التوقفات فليس لديك خيارات أخرى سوى الإنتقال إلى شركة استضافة مواقع أخرى تقدم خدمات استضافة عالية الجودة.

من الجدير بالذكر أن معظم أصحاب المواقع لا ينتبهون إلى توقفات موقعهم في معظم الأحيان، فمن منّا على استعداد للتواجد في موقعه ومراقبته 24 ساعة! ، لا تقلق، سبق أن تحدثنا في تدوينة سابقة عن “كيف يُمكنك إدارة واكتشاف توقفات موقعك” وأن هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة مراقبة لموقعك وإرسال تنبيهات إليك عند حدوث أي توقفات، ومن أشهر هذه المواقع التي تقدم تلك الخدمة مجانًا موقع “Uptime Robot”.

هل يتم إيقاف موقعك عن العمل باستمرار من خلال شركة الإستضافة؟

عادةً ما تظهر رسالة الموقع موقوف “Account Suspended”  لأسباب مثل: وجود ملفات ضارة على الموقع، التأخر بدفع رسوم التجديد، أو وجود نشاط احتيالي مثل صفحات سرقة المعلومات الشخصية ومعلومات بطاقات الإئتمان.

ومع ذلك، هذا ليس سببًا بالتأكيد لنقل استضافة موقعك أو تغييرها، فجميع شركات الإستضافة تقريبًا يفعلون نفس الشئ، ولكن هناك بعض شركات الإستضافة تقوم بإيقاف موقعك عن العمل نتيجة تجاوز “الباندويث” المحدد لخطة الإستضافة (حجم مرور البيانات) وبالتالي لا يتم تشغيله إلا عند بداية فترة المحاسبة الجديدة (الشهر التالي) . وفي الحقيقة فإن الكثير من الإستضافات حاليًا تُقدم ميزة “استهلاك غير محدود للباندويث” وبالتالي فإن إيقاف موقع لهذا السبب هو مجرّد غطاء لتخفيف الضغط على الخادم المستضيف والذي عادةً ما يكون مُتكدسًا بالمواقع. هذا شئ لا تريده أن يحدث لموقعك بالطبع.

لكل خطة استضافة موارد تشغيلية محددة من المُحتمل أن تنتهي أو يتم استهلاكها بنسبة 100% في أي وقت نتيجة نشاط يتم على الموقع. ولكن شركات الإستضافة التي تهتم بالجودة عادةً ما تستخدم أنظمة لمراقبة الأداء ومعرفة احصائيات الإستهلاك لكل موقع بشكل دقيق، وبالتالي عند حدوث أي توقفات نتيجة استهلاك واحد أو أكثر من الموارد التشغيلية فيتم إفادة العميل بالمورد الذي يتم استهلاكه سواءً كان المعالج، الذاكرة، الباندويث، إلى آخره. إلى جانب تقديم حلول لتقليل الإستهلاك أو اقتراح خطة استضافة أنسب من شأنها توفير أداء أفضل للموقع. أما عدم تقديم حلول للعملاء والإكتفاء بإغلاق الموقع بشكل مستمر فهو سبب كافي لاتخاذ قرار نقل استضافة موقعك.

هل تواجه بطئ في موقعك ؟

أصبحت سرعة الموقع ذات أهمية كبيرة خلال السنوات الماضية، حيث بدأت Google ومحركات البحث الأخرى في استخدام سرعة التصفح كعامل ضمن عوامل تحسين محركات البحث، كلما كان موقعك أسرع فهذا مؤشر أنه يُقدم تجربة أفضل للمستخدمين، وبالتالي فإن فرصته تزيد في تحسين ترتيب نتائجه.

هناك عدة أسباب لبطئ المواقع، من بينها الإعداد الخاطئ لموقعك، زيادة الزوّار في أوقات معينة، وجود عدد كبير من الصور ذات حجم كبير داخل موقعك، أو وجود عدد كبير من المواقع على الخادم المستضيف.

يُمكن أن تتسبب الإعدادات الخاطئة لموقعك في عدد كبير من الإستعلامات على قواعد البيانات في نفس اللحظة، مما يؤدي إلى حدوث بُطئ في موقعك، يمكنك تجنُّب ذلك بفحص كافة إعدادات وإضافات موقعك، كما يمكنك أيضًا ضغط ملفات Javascript و CSS. بالإضافة إلى تفعيل نظام Cache لتخزين صفحاتك في ذاكرة التخزين المؤقت (بالنسبة لمستخدمي WordPress فإن إضافة W3 Total Cache ممتازة لهذا الغرض) .

إذا كان موقعك بطئ في معظم الأوقات مع جميع الزوّار ولا تستطيع التعامل معه بإجراء أي تعديلات، فهذا دليل على أنك بحاجة إلى ترقية خطة الإستضافة لتوفير موارد تشغيلية أكبر، ومع ذلك، يجب أن تتأكد من أنه لا توجد مواقع أخرى معك على نفس الخادم تستهلك الموارد وتتسبب في بُطئ موقعك. شركات الإستضافة التي تهتم بتقديم خدمات عادلة وذات جودة عالية تعتمد على أنظمة CloudLinux والتي بدورها تعمل على فصل كل موقع عن الآخر في بيئة مستقلة حتى لا يؤثر على غيره من المواقع، إذا لم يكن مزوّد الخدمة يعتمد على نظام CloudLinux فيُفضّل نقل استضافة موقعك إلى شركة استضافة مواقع أخرى.

هل تعاني من هجمات حجب الخدمة DDoS ؟

ما هي هجمات حجب الخدمة DDoS ؟

هجمات حجب الخدمة DDoS هي محاولة خبيثة  لإيقاف عمل الخادم المستضيف وتعطيله لفترة من الوقت من خلال إغراقه بكمية كبيرة من الإتصالات والزوّار، يتم هذا النوع من الهجوم على الكثير من شركات الإستضافة نتيجة استضافتها لمواقع مخالفة أو رغبةً في إلحاق الضرر بموقع مُعيّن مستضاف على الخادم.

حماية الشبكات وخوادم الإستضافة من هجمات حجب الخدمة DDoS أمر مُكلّف ماديًا، لذلك فإن معظم شركات الإستضافة ومراكز البيانات لا يقدمون حماية ضد هجمات حجب الخدمة DDoS، وتكتفي مراكز البيانات بفصل الخادم عن العمل عند وجود هجوم عليه منعًا للإضرار بشبكتها، أما شركات الإستضافة التي تهتم بتأمين مواقع العملاء فتُقدم للعملاء خدمات استضافة اعتمادًا على خوادم محمية من هجمات حجب الخدمة DDoS، لذلك إذا كان موقعك يتوقف نتيجة هجمات حجب الخدمة فإن الوقت قد حان لنقل استضافة موقعك إلى شركة أخرى يمكنها تأمينه ضد هذا النوع من الهجمات. (انظر خدمات استضافة المواقع من محجوز)

هل تواجه مشكلة في وصول رسائل البريد الإلكتروني لموقعك؟

السبب وراء عدم وصول رسائل الموقع إلى البريد الوارد INBOX أو عدم وصول بعض الرسائل من الأساس هو عدم اعتماد معظم شركات الإستضافة على فلتر بريد إلكتروني صادر “Outbound Email Filter” ، مما يتسبب في حظر عناوين IP الخاصة بالخادم المستضيف من خلال مزوّدي خدمات البريد مثل Gmail, Hotmail و Yahoo ، وذلك نتيجة إرسال بعض الرسائل التي يتم تصنيفها كرسائل مزعجة SPAM من موقعك أو مواقع أخرى على نفس الخادم .

هذه المشكلة من أسوأ المشكلات التي تواجه معظم أصحاب المواقع وهي شائعة جدًا، اذا كنت تعاني من هذه المشكلة فلا داعي لمحاولة حلها، حيث أنه في حال حل المشكلة وإزالة الحظر عن عناوين IP من قوائم الحظر البريدي فسرعان ما تعود مرة ويعود الحظر من جديد. لذلك عليك البحث عن شركة استضافة مواقع يمكنها تقدم خدمات استضافة مستقرة تضمن وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى INBOX ولديها فلتر بريد إلكتروني صادر “Outbound Email Filter” . (انظر عروض الاستضافة المشتركة من محجوز)

هل تعاني من بطئ خدمة الدعم الفني والتأخر في تلقي الرد ؟

سواءً كانت لديك خبرة فنية في التعامل مع مواقع الإنترنت أم لا، فسوف تحتاج بلا شك إلى التواصل مع الدعم الفني لشركة الاستضافة عاجلًا أو آجلًا، إن لم يكن بسبب حدوث مشكلة في موقعك فقد يكون بسبب رغبتك في استعادة ملف تم حذفه عن طريق الخطأ، أو رُبما لتنفيذ طلبات أخرى مثل تغيير إصدار PHP المخصص لاستضافة موقعك. دعنا نُخبرك سرًا، عندما يتعلّق الأمر باستضافة المواقع فإن الدعم الفني هو كلّ شئ. بدون دعم فني سريع فأنت بدون استضافة، لذلك إذا كنت تعاني مع استضافتك الحالية من بُطئ الرد على طلبات الدعم الفني الخاصة بك فيجب أن تُفكّر بجدية في نقل استضافة موقعك إلى شركة استضافة مواقع أخرى.

أخيرًا، لا تنسَ الإطلاع على خدمات الإستضافة عالية الجودة من محجوز، ومشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك إذا كنت قد استفدت منها  🙂

انشر

التعليقات