المدونة

downtime

لهذا السبب قد تجني الخسائر من موقعك بدلًا من الربح

سواءً كان لديك موقع على الإنترنت تعتمد عليه في الربح من خلال نشر المساحات الإعلانية المدفوعة به أو كان لديك متجر إلكتروني تبيع من خلاله منتجاتك أو حتّى موقع شخصي بسيط تهدف إلى الشهرة من خلاله فإننا متفقون أن موقعك هو بوابة ربحك على الإنترنت والتي تسعى لتحسينها دائمًا لتجني أهدافك المنشودة من خلالها، والآن تخيّل أن تكون تلك البوابة مُغلقة، هل يمكنك أن تجنبي أرباحًا من خلال موقعك وهو مُغلق؟ أو أن تبيع المزيد من المنتجات؟ أو حتى أن تحقق شهرتك التي لطالما اجتهدت لتحقيقها؟ بالتأكيد لا. وهذا ما سنتحدث عنه اليوم وهو تأثير هذه التوقفات المتكررة لموقعك بإيضاح بعض المخاطر التي رُبما لم تنتبه لها ولم تفكر فيها من قبل.

ماذا يحدث عند تكرار توقف موقعك خلال فترات قصيرة؟

هناك ضريبة عالية القيمة تدفعها دون أن تدري عند حدوث توقفات متكررة لموقعك، إليك ما يحدث:

  1. سينخفض ترتيب Alexa العالمي لموقعك نتيجة انخفاض عدد الزوّار اليومي.
  2. ستخسر هؤلاء الزوّار أو العملاء المحتملين الذين يحاولون زيارة موقعك أثناء فترة التوقف.
  3. سينخفض ترتيب نتائج البحث لموقعك في محركات البحث المختلفة وعلى رأسها Google.
  4. ستخسر أموالك وستنخفض الأرباح التي تأتيك من خلال الإعلانات أو عمليات البيع.
  5. ستخسر أموالك إذا كنت قد دفعت لشركات إعلانية مقابل حملات دعائية لموقعك.
  6. ستتأثر علامتك التجارية سلبيًا عندما يكتشف زوّار موقعك أنه مغلق.
  7. ستفقد بيانات هامة كمشاركات الزوّار ورسائل العملاء أثناء التوقف.
  8. ستدفع أجور موظفيك دون فائدة إذا كان عملهم قائم على موقعك.
  9. ستفقد ثقة المستثمرين الحاليين أو المحتملين في مشروعك.
  10. ستفقد الكثير من وقتك وجُهدك في محاولات تدارك كل ما سبق!

هل حقًا يؤثر توقف الموقع على ترتيبه في نتائج محركات البحث؟

حسنًا، لقد أجاب على هذا السؤال Matt Cutts مدير قسم جودة البحث في Google وأكد أن توقف الموقع لأكثر من 15 دقيقة يؤثر بشكلٍ ما على ترتيبه، وذلك لكون Google تعمل وفقًا لما تجده عناكب البحث في الموقع، لذلك إذا لم تجد عناكب البحث موقعك فبالتأكيد لن يصبح الأمر في صالحك.

هذا الفيديو يوضّح إجابة Matt بالتفصيل عن هذا السؤال:

ولتلخيص الإجابة، يقول Matt أن ما تفعله Google تجاه موقعك يتوقّف على مدة بقاء موقعك متوقفًا. ويوضح من وجهة نظر الجمهور أنه لا يرغب في الإبقاء على نتائج بحث لمواقع مغلقة تمامًا ولكنه في الوقت نفسه لا يرغب في الإطاحة بتلك المواقع من محركات البحث بشكل نهائي بعد ثواني من توقفها، وأنه لا يمكن لعناكب البحث معرفة ما اذا كان الموقع قد عاد للعمل أم لا دون محاولات متكررة لزيارة الموقع مُجددًا.

وهذا يعني أن عناكب البحث إذا لم تستطع الوصول إلى موقعك ستستمر في محاولة الوصول إليه على مدار اليوم لمعرفة إذا ما عاد للعمل أم لا، وبينما يحدث هذا فإن نتائج البحث لموقعك ستتأثر بشكل مؤقت في معظم الأحيان ولن يتم اسقاطها بشكل دائم إلا اذا استمر التوقف لبضعة أيام.

كما يضيف Matt أن توقف موقعك لمدة يوم واحد قد لا تراها مدة كبيرة من وجهة نظرك، ولكن من وجهة نظر Google فإن نتائج البحث ستنخفض بنسبة 30% بعد توقف الموقع لمدة 6 ساعات. وستستمر في البقاء منخفضة هكذا حتى موعد التحديث القادم لـ Google والذي يستغرق من 30 : 60 يوم.

إذا سقطت نتائج البحث لموقعك في Google فإنك ستحتاج إلى القيام بكافة خطوات إعادة تهيئة موقعك لمحركات البحث من جديد. لذا فإن الدرس المستفاد من هذا الفيديو هو أهمية أن يعمل موقعك لأطول فترة ممكنة دون توقفات طويلة ومتكررة تجنبًا لانخفاض أو سقوط نتائج موقعك من محرك البحث الأشهر على الإنترنت.

كيف يُمكنك إدارة واكتشاف توقفات موقعك؟

الطريقة السليمة للتعامل مع تلك المشكلة هي أن تعرف أولًا عدد مرات ومدة التوقف التي يعانيها موقعك. بالتأكيد قد تخبرك شركة الاستضافة أن موقعك يعمل بنسبة 100% طبقًا لحالة الخادم، ولكن هذا لا يعني أنه يعمل بالفعل دون توقفات.

لذا ستحتاج إلى مراقبة موقعك من خلال أحد المواقع التي تقدم تلك الخدمة وتنبهّك حال توقف موقعك لتعرف المزيد عن أداءه وإذا ما كنت تعاني حقًا من مشاكل أم لا، ننصح بموقع Uptime Robot الذي يقدم تلك الخدمة مجانًا بالاضافة إلى الكثير من المميزات والخيارات المتاحة في عملية إعداد المراقبة.

ماذا لو كان موقعك يعاني من توقفات متكررة كثيرة؟ إذًا سيتوجّب عليك حينها اتخاذ قرارات حاسمة بشأن تلك المشكلة لحلها، قد يتطلّب الأمر تغيير النظام البرمجي لموقعك إذا كان سيئًا بما يكفي للتسبب في تلك التوقفات، أو رُبما تُحدد لك شركة الاستضافة الحل الأنسب وفقًا لحالة موقعك ومعرفتهم لطبيعة عمله، وقد يكون الحل هو تغيير شركة الاستضافة إذا كانت هي السبب في تلك التوقفات.

ولكن يجب أن تستمر في متابعة ومراقبة موقعك دائمًا، حيث أن تلك المراقبة هي ما ستنبهك حال حدوث أي مشاكل أخرى مستقبلًا.

كُن بالقرب دائمًا ولا تنسَ نشر ومشاركة هذه المعلومات مع أصدقاءك 🙂

انشر