المدونة

Limited VS unlimited Web hosting

الفرق بين الإستضافة المحدودة والغير محدودة وأيهما أفضل لموقعك

عندما تُقرر شراء استضافة لموقعك ستجد أثناء بحثك عروض استضافة مشتركة محدودة المساحة وكذلك عروض استضافة غير محدودة لدى الكثير من الشركات. من المؤكد أنك سوف تتسائل “ما الفرق بين الإستضافة المحدودة والغير محدودة؟” ، هذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذه التدوينة وسنوضّح لك أيهما أفضل لموقعك.

ما هي الإستضافة المحدودة؟

الإستضافة المحدودة هي الإستضافة المحددة في مُعظم مواردها الأساسية مثل المساحة، الباندويث، قواعد البيانات. (مثال، خطة استضافة بمساحة 1 جيجا، باندويث 2 تيرا بايت، عدد 4 قواعد بيانات). ويُطلق عليها استضافة مشتركة محدودة لأنها مُحددة المواصفات ولا يُمكنك استهلاك أكثر من الكمية المُحددة لخطة الاستضافة سواءً في المساحة أو الباندويث أو قواعد البيانات أو غيرها.

وهذه الطريقة هي الشائعة منذ سنوات في معظم شركات الإستضافة ومازالت هذه العروض موجودة في الكثير من الشركات حتى اليوم.

ما هي الإستضافة الغير محدودة Unlimited Web Hosting ؟

الإستضافة غير المحدودة باختصار هي تلك العروض التي التي تجد فيها معظم مواصفات خطة الإستضافة غير محدودة، وتحديدًا تلك الموارد الأساسي التي تحدثنا عنها أعلاه وهي المساحة، الباندويث، قواعد البيانات، وما إلى آخره من مواصفات وموارد أساسية للاستضافة.

وهذه الطريقة في تقديم العروض والإستضافات هي الأشهر اليوم بين شركات الإستضافة العالمية.

هل حقًا تكون الاستضافة غير محدودة المساحة أم مُجرد ترويج؟

قد يعتقد البعض أنه مُجرّد ترويج من الشركات وأن المساحة على سبيل المثال لها حدود خفية لا تعلنها الشركة مثل 30 جيجا أو أكثر، (بخلاف أنه أثناء بحثنا وجدنا بعض الشركات تفعل ذلك) ولكن هذا غير صحيح، حيث أن مُعظم شركات الاستضافة الموثوقة التي تقدم استضافة غير محدودة هي تعني بذلك ما تقوله بالفعل.

وقد يُرجع البعض هذا الإعتقاد والإيمان بأنها عروض كاذبة إلى كون السيرفر المستضيف يحتوي في النهاية على قرص صلب له قدرة استيعابية مُحددة لا يُمكن تجاوزها، فكيف يُمكن للشركة أن تُقدم وعدًا بمساحة غير محدودة وهي لا تمتلكها ؟ ولكن الرد على هذا الأمر ببساطة هو أن معظم الشركات يُمكنها رفع المساحة التخزينية في أي وقت عندما تحتاج خوادمها إلى ذلك، فهي لن تترك الخادم أو الموقع يتوقف نتيجة استهلاك مساحة القرص الصلب بشكل كامل، ولن تُطالبك أيضًا بمزيدًا من الأموال لقاء استهلاك مساحة القرص الصلب. لذا فلا يُمكنك التشكيك في هذا الا عندما تطالبك الشركة بأموال لقاء استهلاك المساحة (وهذا لن يحدث عادةً في أي شركة استضافة موثوقة).

رُبما تتسائل الآن أيضًا ما الذي يجعل شركات الإستضافة تُغيّر سياسة عروضها بهذا الشكل واذا كانت فعلًا هذه الموارد غير محدودة فما هو الفرق بين الخطة والأخرى، وهل هذا يعني أنني لن أحتاج إلى ترقية استضافة موقعي إلى سيرفر افتراضي أو سيرفر خاص مستقبلًا عندما يدخل إلى موقعي عدد كبير من الزوار؟

حسنًا، الإجابة هي أن جميع الإستضافات الغير محدودة تكون مُحددة المُعالج والرام وعدد الملفات، وهذه هي الموارد الأهم والتي يُقاس استهلاك الموقع من السيرفر بها، وبالطبع لن يستهلك موقع كمية ضخمة من المساحة و الباندويث بدون أن يحتاج إلى كمية كبيرة أيضًا من الرام والمعالج نتيجة إجراء عميات كثيفة على قواعد البيانات أو الموقع بشكل عام، لهذا فإنها استضافة غير محدودة ومحدودة في نفس الوقت.

إذًا، ما الذي يجعل الاستضافة الغير محدودة أفضل خيار لموقعك؟

منذ فترة كبيرة بعد أن ظهر نظام CloudLinux الذي يقوم بتحديد المُعالج والرام وعدد الملفات بشكل دقيق لكل خطة من خطط الاستضافة. أصبحت معظم الشركات حول العالم تستخدمه وتُوفّر استضافات غير محدودة في مواصفاتها باستثناء تلك الموارد المذكورة بما أنهم العوامل الرئيسية في الإستهلاك.

ولكن بالتوازي مع تحديد تلك الموارد فإن نظام CloudLinux يفصل موقعك عن المواقع الأخرى الموجودة على نفس الخادم المستضيف ليعمل وكأنه في بيئة منعزلة عن تلك المواقع، بيئة مكوّنة من موارد خطته المُحددة فقط. وهذا يعني أن أي موقع آخر على نفس الخادم المستضيف لن يتمكّن من الوصول لملفات موقعك بأي طريقة والأهم أنه لن يستطيع التأثير على موقعك إذا كان لديه خلل في استهلاك الموارد لأنها مُحددة له هو الآخر. بعكس الاستضافة المحدودة والتي يُمكن لموقع واحد على نفس الخادم أن يستهلك الرام والمعالج للخادم كاملًا وبالتالي يتأثر موقعك ويصبح بطيئًا مع الزوّار أو متوقف تمامًا عن العمل بسبب موقع آخر مستضاف معه على نفس الخادم.

لذا فإن الاستضافة الغير محدودة باختصار تضمن لموقعك خصوصية وأمان أعلى، وتضمن له ألا يتأثّر بأي مواقع أخرى موجودة معه على نفس الخادم. وهذه لو تعلم ميزة عظيمة إن لم تتواجد في استضافة موقعك لأصبح عُرضة للتوقف مرارًا وتكرارًا لأن استهلاك الرام والمُعالج للخادم المستضيف يمكن أن يتم بشكل كامل خلال ثوانٍ معدودة مهما كانت أحجامهم نتيجة خطأ برمجي في أحد المواقع أو نتيجة اختراقه.

لهذه الأسباب ننصحك بالاستضافة الغير محدودة، فضلًا عن أنّك سوف تتمتّع فيها بمساحة بريد إلكتروني غير محدود ومميزات حقًا رائعة يتمناها الكثيرون من أصحاب المواقع.

لا تنسَ مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك والإطلاع على عروض الاستضافة الغير محدودة ومميزاتها التي نقدمها في محجوز  🙂

انشر

التعليقات