المدونة

كيف تختار الاستضافة المناسبة لمتجرك الإلكتروني

كيف تختار الإستضافة المناسبة لمتجرك الإلكتروني على الإنترنت

من المتعارف عليه أن الاستضافة المشتركة هي الخيار الأول عندما تفكر في إنشاء موقع جديد على الإنترنت سواءً كان موقع شخصي أو موقع تعريفي لشركة أو ما إلى ذلك، لكنّ الأمر يختلف عندما تفكّر في بناء متجر إلكتروني يحتوي على منتجاتك ويمكن للزوّار طلبها أو شرائها أونلاين.

لكل خدمة استضافة مميزاتها التي تجعلها مناسبة لاستضافة نوع معين من المواقع، كما أنه لا توجد خطة استضافة واحدة تناسب الجميع، وذلك نظرًا لتغيُّر متطلبات التشغيل من موقع إلى آخر، وكذلك العمليات التي يتم إجرائها على الموقع، وطبيعة الموقع من الناحية الفنية “النظام البرمجي” ، وعوامل أخرى كثيرة. لكنّ مواقع التجارة الإلكترونية هي واحدة من أنواع المواقع التي تتطلّب بطبيعتها أن تستضيفها على شئ أفضل من خطة استضافة مشتركة بسيطة (هذا لا يعني فنيًا أنه لا يمكنك استضافة متجر إلكتروني على استضافة مشتركة) ، هناك عدة أسباب لتجنب الاستضافة المشتركة في مواقع التجارة الإلكترونية و معايير يجب مراعاتها أثناء اختيار استضافة لمتجرك الإلكتروني:

الموارد المحدودة

من المعروف عن الإستضافة المشتركة سواءً كانت محدودة المساحة أو غير محدودة أن لها قيود فيما يتعلّق بالموارد التشغيلية (Resources) ، ومن المتعارف عليه أن متطلبات الأنظمة البرمجية للمتاجر الإلكترونية من هذه الموارد تفوق النسب والقيم المحددة للاستضافة المشتركة.

عند إنشاء متجر إلكتروني يجب أن تضع في الحسبان توفير موارد تشغيل كافية في حال ارتفاع عدد الزيارات على الموقع، كما يجب التأكد من تحميل صفحات موقعك بشكل سريع لإبقاء عملائك أطول فترة ممكنة داخل الموقع، مواقع الويب البطيئة تؤدي إلى معدل ارتداد أعلى للزوّار وانخفاض للأرباح.

الاستضافة المشتركة ليست مخصصة لمواقع التجارة الإلكترونية

في الأساس، فإن الاستضافة المشتركة مخصصة بشكل أكبر للمواقع الثابتة (Static Websites) ، المواقع الشخصية ،المدونات ، مواقع الشركات والأعمال الصغيرة والمتوسطة، بينما يمكنك نظريًا استضافة متجر إلكتروني يعتمد على Open Cart أو Magento أو غيرها من أنظمة التجارة الإلكترونية على خطة استضافة مشتركة، إلا أن موقعك سوف يواجه الكثير من المشكلات ولن يتمتع بالقدر الكافي من الموارد التشغيلية التي توفر الأداء الجيّد والسرعة المطلوبة. حيث أن للمتاجر الإلكترونية كما أوضحنا متطلبات تشغيل أكبر من المواقع الأخرى وطبيعة عمل خاصة.

أداء الموقع

الأداء هو مصطلح يُطلق على الجانب المتعلق بسرعة تصفح وتحميل موقعك على الإنترنت، وفي الواقع فإن للاستضافة التي ستختارها النصيب الأكبر في التأثير على أداء موقعك، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على عدة أشياء، من بينها تصنيف وترتيب موقعك في محركات البحث، قرار العملاء بمغادرة موقعك، خسارة عدد كبير من الزوّار، فضلًا عن الخسارة المادية أيضًا. لذا يجب أن تتمعّن في اختيار استضافة توفر أداء جيد لموقعك.

المرونة في التخصيص (Customizability)

عندما تُنشئ متجر إلكتروني على الإنترنت، فأنت تريد بيئة استضافة متجاوبة لا تعيق عملك عندما تحتاج إلى تنصيب سكربت، إضافة، أو تشغيل كود SSH على سبيل المثال. لن توفّر لك الاستضافة المشتركة إمكانية تثبيت تطبيقات معينة، أو توفير متطلبات تشغيل معينة قد تكون أساسية بالنسبة لك (مثل CURL أو ImageMagick أو حتّى دعم XML-RPC، إلى آخره.)، كذلك لا تسمح الاستضافة المشتركة باستخدام SSH لتطبيق أوامر عن طريق السيرفر بشكل مباشر. بينما خطة سيرفر افتراضي VPS أو سيرفر كامل Dedicated Server سوف تتيح لك كل هذه المميزات.

الحماية

الحماية هي أحد المتطلبات الأساسية لأي متجر إلكتروني على الإنترنت، يمتد مصطلح الحماية ليشمل جميع الجوانب، من عمليات تبادل البيانات الشخصية إلى عمليات الدفع عبر بطاقات الإئتمان وتأمين البيانات المخزّنة بقاعدة البيانات. استضافة متجرك الإلكتروني على سيرفر افتراضي VPS أو سيرفر كامل Dedicated Server يوفّر نسبة تأمين أعلى من كونه على بيئة استضافة مشتركة.

شهادة الأمان SSL

شهادات الأمان أو SSL هي اختصار لـ Secure Sockets Layer وهي تقنية التأمين القياسية لإنشاء وصلة مُشفّرة بين خادم الويب والمتصفح، هذه الوصلة تقوم تشفير البيانات والمعلومات التي يتم تمريرها بين خادم الويب ومتصفحات المستخدمين على الإنترنت. وتُعد شهادات الأمان SSL واحدة من أشهر معايير الأمان التي تستخدمها ملايين المواقع حول العالم لتأمين معلومات زوّارها وعملاؤها على الإنترنت. وبالتالي فهي وسيلة رائعة ذات تكلفة بسيطة لحماية المعلومات و تشفير البيانات الهامة كالأرقام السرية، أرقام بطاقات الإئتمان، و المعلومات الشخصية التي يتم إدخالها عبر موقعك. وأعلنت Google مؤخرًا أن الإتصال المشفر معيار مهم ضمن معايير تهيئة وتصنيف المواقع بمحركات البحث تحديدًا لمواقع التجارة الإلكترونية. لذا تأكد من شراء شهادة أمان SSL لمتجرك الإلكتروني.

السُمعة

يمكن أن يؤدي تشارك نفس الـ IP مع مواقع ويب أخرى مستضافة على نفس الخادم إلى نتائج عكسية، إذا كنت تحاول بناء سمعة لا مثيل لها وعلامة تجارية مشهورة فإن استخدام نفس الـ IP لخادم يحتوي على مواقع إباحية أو مواقع تعرض محتوى غير موثوق سيُعرّض سمعة ومصداقية موقعك إلى الخطر.

استمرارية عمل الموقع

كل ما تبذله من جهود في جعل متجرك الإلكتروني مميزًا من خلال مكالماتك مع العملاء، تحسين تجربة الإستخدام وجعل الموقع أكثر سهولة للتنقل، وعرض المنتجات بطريقة تحُث العميل على الشراء، لن يعني الكثير اذا كان موقعك يتعطل ولا يعمل في أكثر الأوقات أهمية (لاسيما أثناء حملة تسويقية قوية). لسوء الحظ فإن هناك احتمالية كبيرة لتعطُّل موقعك على الاستضافة المشتركة عند ارتفاع عدد الزوّار، لذا تأكد من اختيار شركة استضافة تضمن أعلى نسبة تشغيل لموقعك Uptime ، غالبًا فإن نسبة Uptime عندما تكون 98% إلى 99.99% تكون مؤشر ممتاز.

الدعم الفني

من المحتمل أن لا تسير الأمور كما هو مخطط لها، حيث لا وجود لضمان بنسبة 100% لأي شئ على الإنترنت، لذا فإنك بحاجة إلى دعم فني متخصص سريع الإستجابة في التعامل مع المشكلات الطارئة المتعلقة بالإستضافة. وبطبيعة الحال فإن مميزات خدمة الدعم الفني المقدمة لسيرفرات VPS أو السيرفرات الكاملة Dedicated Servers تكون أشمل وأكثر تميزًا من المقدّمة للاستضافة المشتركة.

الخلاصة، ما نوع الإستضافة التي يجب استخدامها لمتجرك الإلكتروني؟

إذا كانت الإستضافة المشتركة غير مناسبة للمتاجر الإلكتروني، فما هي خطة الاستضافة التي يجب أن تُفكّر في الحصول عليها ؟ من خلال ما سبق فإن سيرفر VPS أو سيرفر كامل Dedicated Server سيفي بالغرض وسيوفّر لك كافة المتطلبات الغير متوفّرة في الاستضافة المشتركة. سيصبح لديك تحكم كامل في تهيئة بيئة الخادم بالطريقة الأنسب لمتجرك الإلكتروني والتي تضمن توفير أفضل أداء ممكن. وسوف تحصل على دعم فني استثنائي سريع لحل أي مشاكل طارئة.

لا تنسى مشاركة التدوينة مع أصدقائك وإلقاء نظرة على مميزات “السيرفرات الافتراضية VPS” و “السيرفرات الكاملة Dedicated Server”  من محجوز  🙂

انشر

التعليقات